مكتبة العلوم الشاملة

false EN-GB X-NONE AR-SA ath"/>

مكتبة العلوم الشاملة

https://sluntt.blogspot.com/

 

السبت، 12 فبراير 2022

الحُمَّى البُوليفِيَّةُ النَّزْفِيَّة + التهاب المرارة + الوسواس القهري)

الحمى البوليفية النزفية من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 
فيروس ماتشوبو
تصنيف الفيروسات
المجموعة:
((-)ssRNA) V مجموعة
الأسرة: فيروس رملي
الجنس: فيروس رملي
الحمى النزفية البوليفية
معلومات عامة
الاختصاص أمراض معدية (اختصاص طبي)
من أنواع مرض فيروسي، وحمى أرينا النزفية 
الأسباب
الأسباب فيروس ماتشوبو
المظهر السريري
الأعراض نزف هضمي
، ونزف
، وحمى، ورعاف، وفقدان الشعر، وطفح 
 =============
الحُمَّى البُوليفِيَّةُ النَّزْفِيَّة
وأيضا تعرف بالتِّيفيَّة السوداء أو حمى أوردوغ (بالإنجليزية: Bolivian hemorrhagic fever)‏ هي حمى نزفية ومرض معدي ينتقل عن طريق الحيوانات بدأت في بوليفيا بعد الإصابة بفايروس ماتشوبو. تم تحديد الحمى النزفية البوليفية لأول مرة في عام 1963. كفيروس الرنا من فصيلة الفَيروسَةُ الرَّمْلِيَّة من قبل مجموعة بحثية بقيادة كارل جونسون. نظرا لإِمْراضِيَّة فيروس ماتشوبو فهو يتطلب الدرجة الرابعة من السلامة البيولوجية والتي هي أعلى درجة.
محتويات 

1 الوَبائِية
1.1 تاريخه
1.2 نواقل المرض
2 الأستخدام كسلاح
3 المراجع

الوَبائِية
تاريخه
ظهر هذا المرض لأول مرة في سنة 1962م في قرية بوليفية، ولذلك سمي الحمى البوليفية النزفية. فشلت التحقيقات الأولى في العثور على حامل مفصلي. وقد بحث عن مصادر أخرى للمرض حتى تقرر أن هذا الفيروس ينقل عن طريق الفئران. ورغم أن البعوض لم يتوقع أن يكون هو المسبب الأول للمرض إلا انه تم تجربة ثنائي كلورو ثنائي فينيل ثلاثي كلورو الإيثان (نوع من المبيدات الحشرية) على البعوض وهو نفس المبيد الذي استخدم لمنع مرض الملاريا والذي أدى بطريقة غير مباشرة بترسب هذه المادة في الكثير من الحيوانات عن طريق الأكل ومن ثم قلة القطط في بوليفيا. وتبعا لذلك انتشرت الفئران فالقرية وادت إلى وباء.
نواقل المرض
ينقل هذا المرض عن طريق فئران من فصيلة الجرذاوات قطنية متوطنة في شمال بوليفيا. لا تُظهر الحيوانات المصابة أي أعراض وتخرج الفيروس عن طريق الفضلات وبذلك تنقل العدوى. العدوى بين المصابين بحمى بوليفيا تعتبر حالات نادرة.
الأستخدام كسلاحكانت الحمى النزفية في بوليفيا واحدة من ثلاثة حمى نزفية من أكثر من اثنتي عشرة من العوامل التي بحثتها الولايات المتحدة كأسلحة بيولوجية محتملة قبل أن تعلق البلاد برنامجها للأسلحة البيولوجية.
================= 
بوابة:طب
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بوابة الطب
يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 28٬456 مقالة مرتبطة بموضوع الطب.
بوابة مشروع تصنيفات
مقدمة
الطب هو فرع من علوم الصحة ويعرف على أنه العلم والفن الذي يهتم بتشخيص وعلاج والوقاية من الأمراض، ويهدف هذا العلم إلى مساعدة الناس على عيش حياة أطول خالية من المعاناة والمرض. يمارس الطب من قبل الأطباء والجراحين ويكون عادة في مراكز صحية متخصصة كالمستشفيات والعيادات، هذا بالإضافة لمراكز البحوث والمخابر وكليات الطب
 
 
يقسم الطب إلى عدد من الفروع والاختصاصات. من هذه الاختصاصات ما يتضمن إجراء عمليات جراحية بهدف العلاج أو تخفيف المرض ويدعى هذا الاختصاص بالجراحة، والذي يقسم بدوره إلى فروع أكثر تخصصاً مثل جراحة الأوعية وجراحة القلب وغيرها.
 
= ومن الاختصاصات أيضا ما يتضمن تقديم العلاج دون مداخلات جراحية وتدعى هذه الاختصاصات بالطب الباطني وهي أيضا تقسم لأقسام بحسب العضو أو الجهاز الذي يهتم به هذا الفرع من الطب (مثل طب الجهاز الهضمي، طب القلب، ..). من الفروع الطبية أيضا ما لا يتضمن مقابلة المريض على الإطلاق مثل اختصاص طب التشريح المرضي.  
 
 الاضطراب الوسواسي القهري (أو اختصاراً الوسواس القهري) هو اضطراب نفسي يشعر فيه المصاب أنّ فكرة معيّنة تلازمه دائماً وتحتلّ جزءًا من الوعي والشعور لديه وذلك بشكلٍ قهري، أي أنّه لا يستطيع التخلّص أو الانفكاك منها، مثل الحاجة إلى تفقّد الأشياء بشكل مستمر، أو ممارسة عادات وطقوس بشكل متكرّر، أو أن تسيطر فكرة ما على الذهن بشكل لا يمكن التفكير بغيرها. كما يعرّف الوسواس القهري بأنّه فكر متسلّط وسلوك جبري يظهر بتكرار لدى الفرد ويلازمه ويستحوذ عليه ولا يستطيع مقاومته، رغم وعيه بغرابته وعدم فائدته؛ ويشعر بالقلق والتوتر إذا قاوم ما توسوس به نفسه، ويشعر بإلحاح داخلي للقيام به.
 
 
=  يلاحظ تكرار هذه الأفكار أو الممارسات بشكل دوري وعلى فترات طويلة نسبياً، ومن أمثلتها غسل اليدين أو عدّ الأشياء أو تفحّص قفل الباب والشبابيك، كما يندرج تحت الأمثلة أيضاً الصعوبة التي قد يواجها البعض عند التخلّص من الأشياء ورميها خارجاً.
 
 
=  عادةً ما تؤثّر هذه الأفكار والعادات والممارسات سلباً على الحياة اليومية للأشخاص المصابين بهذا الاضطراب؛ حيث تستلزم منهم ما يفوق الساعة في اليوم الواحد للقيام بها بشكل دوري. تترافق مع ممارسات الاضطراب الوسواسي القهري عادة تشنّجات لاإرادية واضطرابات القلق وزيادة في خطورة احتمالية حدوث انتحار. على الرغم من وجود عوامل وراثية مؤثّرة. أمّا العوامل النفسيّة فتتضمّن سجلّاً من التعرّض إلى إساءة المعاملة في مرحلة الطفولة أو أي حوادث أخرى مسبّبة للتوتّر النفسي المرضي. يتمّ التشخيص بناءً على الأعراض ويتطلّب إقصاء أيّة مسبّبات طبّيّة أو دوائيّة أخرى. يمكن استخدام مقاييس مثل مقياس ييل-براون الوسواسي القهري للمساعدة في تقدير درجة الاضطراب.
 
= يصيب الاضطراب الوسواسي القهري حوالي 2.3% من الناس في مرحلة معيّنة من حياتهم، ويكون معدّل الإصابة في سنّ محدّد حوالي 1.2%، وهو اضطراب منتشر في كافّة أنحاء العالم.
...أرشيف
جسم الإنسان
 
= المَرارَة، في الفقاريات، هيَ عضوٌ صغيرٌ مُجوَف، تُخزنُ وتتركزُ فيهِ العُصارةُ الصفراوية قبل إطلاقها في الأمعاء الدقيقة. في الإنسان، تقعُ المرارة كُمثرية الشكل أسفل الكبد، وعلى الرغم من هذا إلا أنَّ هيكل وموقع المرارة قد يختلفُ كثيرًا بين الأنواع الحيوانية. تستقبلُ المرارة وتُخزن العصارة الصفراوية المُنتجة من القناة الكبدية المُشتركة، ثُم تطلقها عبر القناة الصفراوية المشتركة نحو الاثني عشري، حيثُ تعمل العصارة على المُساعدة في هضم الدهون. قد تتأثر المرارة بحصواتٍ صفراوية، تتكونُ من مادةٍ غير ذائبةٍ والتي غالبًا ما تكون كولسترول أو بيليروبين ناتجٌ عن تكسرِ الهيموغلوبين.
 
= قد تُسبب هذه الحالة ألمًا شديدًا، خاصةً في الجانب العلوي الأيمن من البطن، وعادةً ما تُعالج بعمليةٍ تُعرف باسم استئصال المرارة.
 
= قد يحدثُ التهابٌ في المرارة؛ نتيجةً لمجموعةٍ واسعةٍ من الأسباب، والتي تتضمن تأثير الحصوات الصفراوية أو الأمراض المناعية الذاتية
 
 
=تُستخدم عدةُ فحوصاتٍ للبحث عن أمراض المرارة، ومنها اختبارات الدم وتقنيات التصوير الطبي خصوصًا التصوير بالموجات فوق الصوتية، كما يمكن استعمال التصوير بالأشعة السينية للبطن أو التصوير المقطعي المحوسب، حيثُ قد تستخدم لفحص المرارة والأعضاء المحيطة بها. عُثر على وصفٍ للمرارة والشجرة الصفراوية في عددٍ من النماذج القديمة، كما وجدَ أنَّ أمراض المرارة أثرت على الإنسان منذ العصور القديمة، كما ربطَ البعض بين التهاب المرارة وموت الإسكندر الأكبر.
 
= يُعتبر الجراح الألماني كارل لانغنبوش أول من قام بعملية استئصالٍ للمرارة لمريضٍ يعاني من التحصي الصفراوي، وفي عام 1985 أُجريَ أولُ استئصالٍ للمرارة بالتنظير البطني على يد إريك موي.
...أرشيف
للمزيد...
 
 مقالات أخرى في جسم الإنسان، جهاز الدوران، طب القلب سور مصري بريطاني وجراح قلب بارز ولد في 16 نوفمبر 1935 ببلبيس بمحافظة الشرقية بمصر لعائلة قبطية أرثوذكسية تنحدر أصولها من أسيوط. درس الطب بجامعة القاهرة وتعلم في شيكاغو ثم انتقل إلى بريطانيا في عام 1962 ليعمل بمستشفى الصدر بلندن، ثم أصبح أخصائي جراحات القلب والرئتين في مستشفى هارفيلد (من 1969 إلى 2001) ومدير قسم الأبحاث العلمية والتعليم (منذ عام 1992). عين أستاذاً في المعهد القومي للقلب والرئة في عام 1986. واهتم بتطوير تقنيات جراحات نقل القلب منذ عام 1967.
 
= في عام 1980 قام بعملية نقل قلب للمريض «دريك موريس» والذي أصبح أطول مريض نقل قلب أوروبي على قيد الحياة حتى موته في يوليو 2005.
 
= من بين المشاهير الذين أجرى لهم عمليات كان الكوميدي البريطاني إريك موركامب
 
=ومنحته الملكة إليزابيث الثانية، لقب فارس في عام 1966، ويطلق عليه في الاعلام البريطاني لقب ملك القلوب.  
صورة مختارة

رسم توضيحي للجيوب المجاورة للأنف
قوائم مختارة

قائمة الحاصلين على جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء
قائمة الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية في الطب
قائمة الأدوية الأساسية النموذجية لمنظمة الصحة العالمية
قائمة علامات وأعراض اضطرابات الغوص
التسلسل الزمني لمرض القرحة الهضمية والملوية البوابية
التسلسل الزمني للتصلب الحدبي
 
هل تعلم
أي شخص يدعي أنه عالم طب حيوي في المملكة المتحدة فإنه يغرم غرامة قد تصل إلى مبلغ 5000 جنيه إسترليني.
 
تتضمن قواعد الجراحة بعض الفقرات مثل "لا تعبث بالبنكرياس"، أو "لا تقف عندما يكون بإمكانك الجلوس، ولا تجلس عندما يكون بإمكانك الإستلقاء، ولا تستلق عندما يكون بإمكانك النوم".
 
=هو مادة سامة للجهاز العصبي وهو أحد أشكال الزئبق الذي يمكنه التراكم بسهولة شديدة داخل الأنسجة في الكائنات الحية.
الهيكل العظمي للإنسان البالغ يشمل 206 عظمة في العادة. هذه العظام يمكن أن تقسم إلى مجموعتين: الهيكل العظمي المحوري والهيكل العظمي الزوائدي (الذويلي).  
 
في مثل هذا الشهر
11 فبراير 1752 - افتتاح مستشفى بنسيلفانيا، وهو أول مستشفى في الولايات المتحدة.
16 فبراير 1863 - تأسيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر على يد رجل الأعمال السويسري جان هنري دونانت.
28 فبراير 1953 - جيمس واتسون وفرنسيس كريك يعلنان لأصدقائهما اكتشافهما للتركيب الكيميائي دي ان ايه - DNA، بينما كان الإعلان الرسمي عنه في 25 أبريل بعد صدور مقالهما في مجلة نيتشر في 2 أبريل
تصنيفات

طب
اختصاصات طبية
طب سريري
أخلاقيات الطب
أطباء
أعمال عن الطب
الجانب النظري للطب
الصحة ومذهب الفعالية الطبي
الطب حسب البلد
الطب حسب السنة
الطب حسب العقد
الطب حسب القرن
الطب حسب المدينة
الطب حسب تقسيم البلد
الطب في أيرلندا
الطب في الإمبراطورية البريطانية
الطب في المجتمع
الطب في شيكاغو
الطب وثنائية الجنس
بحوث طبية
طب بديل
بذرة طب
بوابة صحة المرأة
بوابة طب
طب بيطري
تأمين صحي
تاريخ الطب
تصنيف طبي
تعريب الطب
تعليم طبي
طب تقليدي
تقنيات طبية
ثقافة طبية
جمعيات طبية
جوائز طبية
جوانب طبية للموت
خدمات طبية
دين وطب
رعاية صحية
سلامة المرضى
صور طبية مختارة
طب فقهي
طب مسند بالدليل
ظواهر طبية
عادات ضارة طبياً
عقاقير خيالية
علاج جيني
علم أسباب الأمراض
علوم طبية
قوائم طبية
كتب طب
جامعات كوبا
مذهب الفعالية الطبي
مراقبة طبية
مراكز طبية
مستشفيات
مصادر طبية
مصطلحات طبية
معدات طبية
ممارسة الطب
منظمات طبية وصحية
مواد كيميائية في الطب
مواقع طبية
نباتات طبية
نصوص طبية
نظافة طبية
وثائق طبية
علم الأحياء: علم الأحياء الخلوي والجزيئي الكيمياء الحيوية التصنيف العلمي علم النبات علم الحيوان علم البيئة علم الأحياء التطويري  علوم عصبية الطب التمريض الصيدلة تشريح العقل والدماغ كوفيد-19
طب
أمراض | متلازمات | أعراض | علامات طبية | أدوية | تاريخ الطب
اختصاصات طبية
أنف وأذن وحنجرة | جراحة | طب أطفال | طب الأعصاب | طب الجلد | طب الجهاز البولي | طب الذكورة | طب شرعي | علم الأورام | طب التوليد | طب الجهاز البولي | طب الجهاز الهضمي | طب الرئة | طب القلب | طب العيون | طب نفسي | طب رثياني | جراحة العظام
أخرى
أطباء | كليات طب | مستشفيات 
هذه بوابةٌ مختارةٌ، اعتبارًا من نسخة 20 نوفمبر 2014 
(قارن بالنسخة الحالية · صفحة النقاش· صفحة التصويت)
تصنيفان:
بوابة طب
بوابات علوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كتاب الفتن لنعيم بن حماد المروزي رحمه الله تعالى من 1 الي 2001 -

      مكتبة العلوم الشاملة https://sluntt.blogspot.com/ الاثنين، 21 فبراير 2022 كتاب الفتن لنعيم بن حماد المروزي رحمه الله تعالى من...